الثلاثاء، 24 مارس 2009


لجنة عائلات المعتقلين السياسيين العشرة بفاس فاس في 20 /03/2009


تقرير حول الوقفة الاحتجاجية بسجن
عين قادوس ليوم الخميس

جسدت عائلات المعتقلين السياسيين بفاس (معتقلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب) وقفة احتجاجية أمام سجن عين قادوس على الساعة الرابعة مساءا منددة فيها بالاعتقال الذي طال أبناءها العشرة و الوضعية المزرية التي يعيشونها داخل السجن رافعة شعارات تطالب فيها بإطلاق السراح الفوري لأبنائها بدون قيد أو شرط ، منددة بطبيعة التهم الملفقة لأبنائها ومتشبثة بعدالة مطالبهم و معلنة تضامنها المبدئي و اللامشروط مع المعتقلين السياسيين بكل من مراكش، اكادير، الرشيدية، مكناس، تازة، الخنيشات…موازاة مع هذه الوقفة، قام المعتقلون السياسيون العشرة بوقفة احتجاجية من داخل ساح السجن بعين قادوس.
تمت هذه الوقفة بحضور الاتحاد الوطني لطلبة المغرب رغم المنع الذي طاله ( حيث تم تطويق كل المنافذ المؤدية لعين قادوس من طرف أجهزة القمع العلنية والسرية ) و مجموعة من الهيئات الحقوقية والسياسية ( الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرعي صفرو و فاس ) والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب و لجنة دعم المعتقلين السياسيين بفاس.
كما حضيت الوقفة بتعاطف عائلات معتقلي الحق العام وكل الجماهير الشعبية.
واختتمت الوقفة بكلمة لأحد أباء المعتقلين السياسيين نيابة عن العائلات الحاضرة وكلمة للاتحاد الوطني لطلبة المغرب.
الحرية لأبنائنا…المعتقلين السياسيين
لجنة عائلات المعتقلين فاس في 19/03/2009
السياسيين العشرة بفاس

بلاغ رقم 1


نظرا للأوضاع المزرية والشروط اللاإنسانية التي يعيشها أبناؤنا العشرة المعتقلين السياسيين بالسجن المحلي -عين قادوس- بفاس والمتمثلة في المنع من الدراسة، وجودهم ضمن معتقلي الحق العام، ورفض تجميعهم من طرف إدارة السجن، بالإضافة إلى عدم السماح للأطباء لمعاينة وضعيتهم الصحية الجد متدهورة نتيجة التعذيب الوحشي الذي تعرض له أبناؤنا داخل مخافر الشرطة والإعتداءات المتتالية داخل السجن المحلي بفاس، كما أننا ندعم فلذات أكبادنا في نضالاتهم المشروعة داخل السجن والتي تجسدت لحدود الآن في مجموعة من الأشكال النضالية منها مبيت ليلي إضافة إلى إضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة وصولا إلى إضراب عن الطعام لمدة 10 أيام والتي جوبهت بالأذان الصماء من طرف إدارة السجن.

لذلك نحن عائلات المعتقلين السياسيين نعتزم خوض خطوات نضالية كاستمرارية على التي تمت بالساحة الجامعية يوم الثلا ثاء 17/03/2009 وفي هذا السياق نعتزم تجسيد وقفة احتجاجية أمام باب سجن عين قادوس يوم الخميس 19-03-2009 .
ومن هنا نناشد كافة مناضلي ومناضلات الشعب المغربي من هيآت حقوقية ونقابية وكل الغيورين عن أبناء هذا الشعب،دعم نضالاتنا ومؤازرتنا حتى إطلاق سراح أبنائنا .


الحرية لأبنائنا…المعتقلين السياسيين

الخميس، 5 مارس 2009

اللجنة التحضيرية لتأسيس لجنة شبيبية بمراكش للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين بالمغرب

صورة الرفيق المختطف محمد المودن
اللجنة التحضيرية لتأسيس لجنة شبيبية بمراكش للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين بالمغرب
2009 / 3 / 3
اللجنة التحضيرية لتأسيس لجنة شبيبية بمراكش للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين بالمغرب إخبارتعلن اللجنة التحضيرية عن تأسيس لجنة شبيبية بمراكش من أجل المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين بالمغرب ، و تتوجه بدعوة إلى كافة الإطارات التقدمية و الشبيبية و كافة المناضلات و المناضلين ، المساهمة في تأسيس هذه اللجنة .لنناضل جميعا من أجل الحريات السياسية و لنطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين بالمغرب .مراكش في 03/03/2009
المصدر : اللجنة التحضيرية لتأسيس لجنة شبيبية بمراكش للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين بالمغرب

إضراب عن الطعام في جامعة فاس تضامنا مع إضراب المعتقلين السياسيين

إضراب عن الطعام في جامعة فاس تضامنا مع إضراب المعتقلين السياسيين
لا زالت جامعة فاس في ديناميتها النضالية المعهودة، حيث إستمر الطلاب في أشكالهم النضالية رغم الضربة التي وجهها النظام للحركة الطلابية مؤخرا.فقد إستمرت المقاطعة الشاملة للدروس و كذلك التظاهرات المنددة بإعتقال الرفاق طيلة الأسبوع الماضي و بداية الأسبوع الحالي حيث سيتم على مستوى البارحة بعد تظاهرة جماهيرية ضخمة جابت أرجاء و جنبات الجامعة و بشكل ديمقراطي تشكيل لجنة لدعم المعتقلين السياسيين مهمتها توفير كل أنواع الدعم للمعتقلين و عائلاتهم و التعريف بهم على المستوى الوطني و الدولي.و كذلك قرر الطلاب الدخول في إضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة إبتداء من الساعة الثامنة مساء تضامنا مع الإضراب الإنذاري عن الطعام الذي يخوضه المعتقلون لمدة 48 ساعة.

أحكام جديدة في حق معتقلي مراكش

أحكام جديدة في حق معتقلي مراكش

4مارس 2009
تم النطق بالحكم استئنافيا هذا الصباح في ملف الطلبة المعتقلين بمراكش بعد قمع المسيرة التضامنية مع الشعب الفلسطيني وقد جاءت الأحكام كما يلي :

مريم باحمو ستة أشهر نافذة (مريم هي الشاهدة الرئيسية في ملف زهرة بودكور ) محمد ميمية ( في حالة اعتقال) ثمانية أشهر نافذة عبد الصادق طمر ثمانية أشهر نافذة و تجدر الاشارة الى ان المحكمة الابتدائية قد حكمت على المعتقلين الثلاثة بعشرة أشهر سجنا نافذة। كما تمت اليوم جلسة محاكمة المعتقل السياسي توفيق الشويني (سنة نافذة ) استئنافيا على أن يتم النطق بالحكم يوم الاثنين 09مارس 2009 .

بيان المعتقلون السياسيون الإفناويون والباعمرانيون

بيان المعتقلون السياسيون الإفناويون والباعمرانيون
مرة أخرى تسقط ورقة التوت عن عورة المخزن ويظهر بجلاء زيف الشعارات الكاذبة من قبيل دولة الحق والقانون، العهد الجديد، الإنصاف والمصالحة... فالمحاكمات الصورية في حق مجموعة من النقابيين الذين يشتغلون بشركة صوبروفيل بعمالة اشتوكة أيت باها بجماعة واد الصفا بعد تنفيذهم لإضراب إنذاري للمطالبة بحقوق مشروعة يكفلها أصلا الدستور المغربي،شكلت تراجعا خطيرا لهامش الحريات خاصة فيما يتعلق بحق الإضراب، حيث وزع قضاؤنا (العادل) سنة وشهر على ثمانية منهم وغرامة مالية تتراوح بين 500 درهم و17000
وإذ نسجل بأسى المواجهات الدامية التي وقعت، نعلن نحن معتقلو انتفاضة سيدي إفني أيت باعمران مايلي:
· تضامننا المطلق مع الطبقة الشغيلة في مطالبتهم بحقوقهم المشروعة.
· إدانتنا للهجمة الشرسة المتعددة الأوجه التي تعرض لها العمال بشركة صوبروفيل.
· مطالبتنا إنصاف العمال بإطلاق سراحهم وتحقيق كافة مطالبهم المشروعة.
· مطالبتنا بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين في سجون المغرب.عن المعتقلين الإفناويين والباعمرانيين

الأربعاء، 4 مارس 2009

بيان تضامني مع معتقلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بفاس

بيان تضامني مع معتقلي

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بفاس

نحن عائلات المعتقلين السياسيين معتقلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بمراكش نعلن إلى الرأي العام الوطني والدولي تضامننا المبدئي و اللامشروط مع المعتقلين السياسيين بموقع فاس الصامد وندين بشدة التدخل الهمجي في حق الطلبة بموقع فاس، ونطالب من موقعنا كعائلات بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين بدون قيد أو شرط، كما نعلن للرأي العام أننا عازمون على الدخول في خطوات تصعيديه حتى إطلاق سراح أبنائنا وكافة المعتقلين السياسيين بالمغرب، ونناشد كافة مناضلي الشعب المغربي والهيأت الحقوقية و النقابية والأقلام الحرة الغيورة على أبناء هدا الوطن التحرك لوقف زحف هدا الأخطبوط السام الذي يهد حرية وكافة مناضلي ومناضلات الشعب المغربي.

عن عائلات المعتقلين السياسيين بموقع مراكش

الثلاثاء، 3 مارس 2009

بـــــــيان ويتواصل مسلسل الاعتقالات وكافة اشكال التضييق على الحريات!!

الهيئة الوطنية للتضامن مع الطلبة
المعتقلين بمراكش وكافة المعتقلين السياسيين

بـــــــيان
ويتواصل مسلسل الاعتقالات وكافة اشكال التضييق على الحريات!!

مع استمرار الاجهاز على كافة المكتسبات المادية والديمقراطية للجماهير الشعبية تستمر الاحتجاجات الجماهيرية في كل ربوع الوطن، حيث خرجت الجماهير الشعبية بكل فئاتها عمال فلاحين طلبة معطلين جماهير كادحة، خرجت لتعبر عن رفضها للظلم والطغيان، هذا من جهة الجماهير الشعبية أما من جانب النظام فقد ظل وفيا لنهجه المتناسب وطبيعته ألا وهو القمع بكل اشكاله فمن تكسير الجماجم، الى الاعتقالات الى الاغتيالات، المنع والتضييق بكل المناطق ( صفرو, افني, مراكش, طنجة, , سيدي قاسم, ايمينتانوت و آخرهم بفاس.....)

إن هذا الوضع الذي أصبحت تعيشه أغلب مدن المغرب يؤكد بالملموس فشل كل الرهانات التي تعلق بها البعض حول العديد من الشعارت الديماغوجية من عهد جديد, دولة القانون , طي صفحة الماضي… بحيث تتاكد يوما بعد يوم أهمية تكثيف جهود كافة الديمقراطيين و التقدميين الحقيقيين بغية النضال من أجل الحريات.
ففي إطار التضييق على الحريات النقابية و السياسية تأتي سلسلة من المحاكمات الصورية التي لحقت مختلف فئات الشعب المغربي:
· مراكش : محاكمة معتقلي 15 ماي 2008 مجموعة زهرة بودكور يوم الخميس 26 فبراير 2009 ، وتاجيلها الى غاية 19 مارس
المقبل ، بعد أن حوكمت المجموعة الأولى منهم (14 ماي) بسنة سجنا نافذة بالإضافة إلى الحكم الصادر ضد توفيق الشويني (عائلات المعتقلين) بسنة نافذة و ب10 أشهر نافذة لكل من مريم و عبد الصادق و محمد ميمية على خلفية تضامنهم مع الشعب الفلسطيني. كما وصل هذا القمع ذروته باغتيال الشهيد عبد الرزاق الكاديري يوم 29 دجنبر 2008 وسط المسيرة المنظمة تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

· سيدي افني: تقديم المناضلين المتابعين على اثر الانتفاضة الشعبية بافني للمحاكمة يوم 5 مارس بعد أن تم تأجيل المحاكمة في الجلسة السابقة و تمتيع المناضلة خديجة زيان بالسراح المؤقت، مع التعاطي اللا إنساني مع حالة المعتقلين السياسيين ابراهيم بارا وحسن اغربي.
· مكناس : تقديم الطلبة المتابعين في حالة سراح للمحاكمة يوم 30مارس 2009.
· محاكمة العمال الزراعيين باشتوكة –أكادير طبقا للفصل الرجعي المشؤوم 288 من القانون الجنائي الموجه ضد نضالات الطبقة العاملة المنتفضة ضد جشع الرأسماليين والاقطاعيين.
· الحكم على الجماهير الشعبية المنتفضة بالخنيشات بأحكام تتراوح مابين 10 أشهر وشهرين نافذة على إثر الاحتجاجات الاخيرة ضد إهمال الدولة لحالة السكان بعد الفياضانات الاخيرة كما تم تقديم العديد من الجماهير الشعبية الى المحاكمة بايمينتانوت على خلفية الاحتجاجات ذاتها.
· أكادير: سيتم تقديم الطلبة المعتقلين الى المحاكمة يوم 4مارس المقبل وعددهم 8 طلاب.
· المحاكمات الت تعرض ويتعرض لها الطلبة بتازة، بحيث اصبح المعتقل السياسي فوزي المقدمي الذي اطلق سراحه مؤخرا يعاني من العديد من الامراض جراء رطوبة الزنزانة.
· بأسفي تم الحكم على المناضل الحقوقي محمد دوسال بشهر نافذة.
· بتطوان تم اعتقال المدون حسن برهون بسبب نشاطه في الصحافة الالكترونية.
وقد كان آخر فصول هذه الهجمة ما تعرض له الطلاب بجامعة فاس بعد اقتحام الكليات الثلاث يوم الاثنين 23 فبراير على إثر المقاطعة التي خاضها الطلبة في إطار منظمتهم الاتحاد الوطني لطلبة المغرب من أجل الضغط على رئاسة الجامعة للاستجابة لمطالبهم المشروعة، حيث تم تطويق الكليات الثلاث وتكسير عظام الطلاب والطالبات واعتقال أزيد من 100 منهم تم الاحتفظ ب 12 عشرة منهم في حالة اعتقال وإثنين في حالة سراح وتقديمهم الى قاضي التحقيق بالغرفة الجنائية في إطار تهم جنائية صورية من قبيل محاولة القتل وتعييب الممتلكات.... حيث تم تحديد اول جلسة مع قاضي التحقيق يوم 21 ابريل المقبل، مع ما تعرض لهم هؤلاء الطلاب من تعذيب وحشي بحسب ماذكره الطلبة المفرج عنهم.
وأمام هذا الوضع فإننا كهيئة وطنية للتضامن مع الطلبة المعتقلين بمراكش وكافة المعتقلين السياسيين إذ نقف على بشاعة هذا الوضع نعلن للراي العام ما يلي:

إدانتنا ل:
- القمع الرهيب الذي تعرض له الطلبة بفاس.
- كل المحاكمات الصورية التي تطال مناضلي الشعب المغربي.
- المضايقات التي يتعرض لها المعتقلون داخل السجون من الاستفزازات إلى الإهمال الصحي نموذج المناضل بارا إبراهيم الذي تم استئصال إحدى كليتيه و اغربي و جلال ألقطبي اللذان لم يعالجا بعد.
- المضايقات التي تتعرض لها عائلات المعتقلين
- اغتيال الشهيد عبد الرزاق الكاديري يوم 28 دجنبر 2008
- اعتقال الناشط الجمعوي شكيب الخياري

مطالبتنا ب:
· إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين بدون قيد أو شرط
· محاكمة شعبية و دولية للجلادين الذين يرتكبون جرائم في حق الشعب المغربي و مناضليه.
· إلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي الذي يجرم العمل النقابي ويزج بالعمال في السجون.

دعوتنا:
· كل الديمقراطيين والتقدميين الحقيقين و عائلات المعتقلين السياسيين الى تصعيد النضال من أجل الحرية السياسية।

· دعوتنا كافة الاطارات الديمقراطية الى خلق تشكيل لجان لدعم كافة المعتقلين السياسيين بكل المناطق.