الأربعاء، 29 أبريل 2009

الهيئة الوطنية للتضامن مع كافة المعتقلين السياسيين
بيان

عقدت الهيئة الوطنية للتضامن مع كافة المعتقلين السياسيين اجتماعا لها يوم الخميس 23 أبريل 2009 بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق من اجل تفعيل البرنامج النضالي الذي سطرته الهيئة خلال الجمع العام المنعقد بتاريخ 12 ابريل 2009 كما وقفت سكرتارية الهيئة على ما يلي :


Ø القمع الذي تعرضت له الوقفة الاحتجاجية أمام محكمة الاستئناف بفاس، والتي دعت إليها كل من لجنة عائلات الطلبة المعتقلين ولجنة المعتقل بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب بفاس حيث تعرضت عائلات المعتقلين إلى الضرب ومنهم زوجة المعتقل جمال العصفوري ، كما تم اعتقال الطالب محمد السلاسي، حيث تم اختطافه إلى مكان مجهول ليتعرض للتعذيب لمدة ثلاث ساعات قبل أن يطلق سراحه، ولم يسلم من التعذيب حتى الحقوقيون الذين حضروا الوقفة من اجل المتابعة والمعاينة، ( انظر بلاغ الجمعية المغربي لحقوق الإنسان فرع فاس الصادر يوم 22/04/2009).

Ø الوضعية الصحية للعديد من المعتقلين السياسيين منهم المعتقل توفيق الشويني الذي تم ترحيله إلى سجن الصويرة، حيث يعاني من عدة أمراض في غياب أي طبيب، وكذلك حالة المعتقل جمال العصفوري الذي لازال يعاني من آثار التعذيب منذ اعتقاله.
Ø الوضعية الصحية للمعتقلين السياسيين الصحراويين سواء المعتقلين الذين دخلوا في إضراب عن الطعام ل 56 يوما المعتقلين الذين لازالوا في إضراب عن الطعام الطعام

Ø الإفراج عن مجموعة من معتقلي انتفاضة سيدي ايفني بعد قضائهم للمدد المحكومين بها الخطوات النضالية التي قامت بها بعض اللجان المحلية للتضامن مع المعتقلين السياسيين.
وأمام هذا الوضع تعلن الهيئة الوطنية للتضامن مع كافة المعتقلين لسياسيين ما يلي:
ü إدانتها للتدخل القمعي في حق المحتجين أمام محكمة الاستئناف ومطالبتها بإطلاق سراح المعتقلين الإحدى عشر وكافة المعتقلين السياسيين.
ü مطالبة مندوبية السجون للتدخل العاجل من أجل وقف التدهور الخطير للمعتقلين السياسيين وبخاصة المعتقلين الصحراويين والمعتقل توفيق الشويني وجمال العصفوري، وتحميلها المسؤولية المباشرة فيما يمكن أن تؤول إليه أوضاع المعتقلين.

ü دعوة كافة الهيئات السياسة والنقابية والحقوقية والفعاليات المناضلة المعنية بملف الاعتقال السياسي الى تكثيف تضامنها الملموس مع كافة المعتقلين السياسيين، عبر تأسيس لجان للتضامن مع المعتقلين السياسيين ودعم عائلاتهم
ü دعوة كافة المناضلين والمناضلات والهيئات الديمقراطية
المشاركة في تظاهرات فاتح للتنديد بأوضاع المعتقلين السياسيين ببلادنا.
ü تنظيم وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 5ماي2009 على الساعة السادسة مساءا أمام مقر البرلمان تزامنا مع الجلسة الثانية.

عن سكرتارية الهيئة

ليست هناك تعليقات: